نغميّة السّيكاه وتجذير هُويّة الطّفل اللّبنانيّ الثّقافيّة

نغميّة السّيكاه وتجذير هُويّة الطّفل اللّبنانيّ الثّقافيّة
هيّاف ياسين
تبحث هذه المقالة في بلورة الحيّز المفترَض أن يكون الأهمّ من التّقليد الموسيقيّ الشّعبيّ اللّبنانيّ\الشّاميّ، بغيةَ توظيفه عمليًّا في سياق تربويّ موسيقيّ مدرسيّ في لبنان والمشرق. وهي تركّز على مفهوم الرّصيد النّموذجيّ، كمصداق تربويّ عن البنى الأصليّة لذلك التّقليد، فتشكّل حوله فرضيّة مركّبة، تنطلق من مفهوم المقام في مكوّنَيه المتكاملَين السّلّميّ والصّيغيّ. وهي تقوم أوّلًا على البنى السّلّميّة المهيمنة في التّقليد المدروس، وثانيًا على الصِّيَغ النّغميّة النّموذجيّة الأساسيّة في ذلك التّقليد، وذلك من منطلق نحويّ توليديّ موسيقيّ. وتعتمد هذه المقالة على دراسات إحصائيّة وعلى تحاليل موسيقيّة، لتتمكّن من جعل نغميّة السّيكاه نغميّة محوريّة من المنظورَين النّظاميّ والنّحويّ الموسيقيَّين، وصولًا إلى طرح اعتمادها مدماكًا أساسيًّا في العمليّة التّربويّة الموسيقيّة المدرسيّة في لبنان والمشرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *