الموسيقى في بعدها الاجتماعيّ

ياسين، هيّاف، 2013، “الموسيقى في بعدها الاجتماعيّ، وجه من أوجه الرّصد الثّقافيّ”، أعمال مؤتمر المرصد الثّقافيّ وسياسات المتاحف، منشورات جامعة البلمند -لبنان، ص.91-113.

يتناول هذا البحث تطبيق منهجيّة السيمياء المقاميّة التحليليّة على سلسلة من الأرصدة الموسيقيّة الشعبيّة المسجّلة في مدينة طرابلس بأصوات نسائيّة، والّتي تشكّل جزءًا مهمًّا من الرّصيد الخاصّ بالتّقاليد الموسيقيّة الشعبيّة الطرابلسيّة، وذلك تمهيدًا لمقارنتها مع أرصدة شعبيّة أخرى من مناطق مختلفة من لبنان، بهدف الإجابة عن سؤالين اثنين:
أوّلًا: هل هذه الأغاني هي طرابلسيّة المنشأ؟ هل وضعت هذه الألحان من قبل أبناء طرابلس ذاتهم؟
ثانيًا: أم أنّ هذه الأرصدة مشتركة موسيقيًّا مع بيئات ثقافيّة وجغرافيّة أخرى؟ وما الخاصيّة الطرابلسيّة إلّا على صعيد مواضيع النّصوص الأدبيّة المستخدمة فيها؟
This research deals with the application of the analytical semiotics methodology of Maqam to a series of popular musical scores, recorded in the city of Tripoli/Lebanon with women’s voices. Which constitute an important part of the balance of Tripoli folk musical traditions, in preparation for comparing them with the balances of different popular regions, in order to answer two questions:
First: Are these songs are from Tripoli in origin? Do the musicians of Tripoli compose these tunes themselves?
Second: Or are these balances musically shared with other cultural and geographical environments? What is the characteristic of Tripoli, except in relation to the themes of the literary texts used in it?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *