برنامج موسيقيّ، مختصّ بتحليل وسماع التّقليد الموسيقيّ المشرقيّ العربيّ، لا سيّما موسيقى النّهضة وتسجيلات مطلع القرن الماضي.

يبثّ من الاثنين إلى الخميس على إذاعة الشّرق FM 88،3 &  88،7 FM  مع الباحث والملحّن والموسيقيّ الدّكتور هيّاف ياسين – لبنان.

image
مئة عام من الموسيقى العربيّة – حلقة2 – الموشّح.

تتناول هذه الحلقة قالب الموشّح الموسيقيّ الغنائيّ، مثال: موشّح لمّا بدا يتثنّى، بصوت المطرببين المصريّ سيّد الصّفتيّ والمطرب اللّبنانيّ محيي الدّين بعيون.

مئة عام من الموسيقى العربيّة – حلقة1 – التقاسيم.

تتناول هذه الحلقة الأولى قالب التّقاسيم الموقّعة على دورة البمب لعازف القانون المصريّ محمد العقّاد (تقاسيم بمب صبا) ولعازف السّنطور اللّبنانيّ هيّاف ياسين  ولعازف الكمنجة السّوريّ سامي الشّواء.

مئة عام من الموسيقى العربيّة – حلقة4 – محمّد خيري.

تتناول هذه الحلقة نبذة عن المطرب الحلبيّ محمّد خيري 1935-1981. من مقام الرّاست، سماعي ثقيل راست طاطيوس ثمّ ليالٍ مرسلة فقصيدة مرسلة بعنوان قلّ للمليحة في الخمار الأسود.

مئة عام من الموسيقى العربيّة – حلقة3 – الدور المصري.

تناولت هذه الحلقة الثّالثة قالب الدّور المصريّ، وتحديدًا دور: عشنا وشفنا (تلحين محمد عثمان 1855-1900) بصوت المطرب صالح عبد الحيّ (1896-1962). من مقام الرّاست.

مئة عام من الموسيقى العربيّة – حلقة6 – وصلة حجاز كار.

يرتكز الحديث في هذه الحلقة على قالب “الوصلة” الثّلاثيّة المحاور في موسيقى النّهضة، وتتناول هذه الحلقة وصلة من مقام الحجاز كار، مؤلّفة من: 1- دولاب حجاز كار؛  2- تقاسيم مرسلة للقانون للعازف محمد عبده صالح؛ 3- ليالي مرسلة للمطرب صالح عبد الحي؛.

مئة عام من الموسيقى العربيّة – حلقة5 – التراث الشعبيّ الشاميّ اللبنانيّ.

تتناول هذه الحلقة التّقليد الموسيقيّ الشّعبيّ اللّبنانيّ (التّراث الشّعبيّ اللّبنانيّ) مع كلّ من المطربين يوسف تاج والمطربة علياء منذر الأطرش والمطرب والطّنبورجي محيي الدّين بعيون بالإضافة إلى المطرب إيليا بيضا. قوالب متعدّدة بين الميجانا والعتابا والموّال السّباعيّ البغداديّ.

مئة عام من الموسيقى العربيّة – حلقة8 – الأهزوجة.

مئة عام من الموسيقى العربيّة، برنامج موسيقيّ على إذاعة الشّرق – بيروت – لبنان2013، إعداد وتقديم: د. هيّاف ياسين.

الحلقة رقم8 وفيها توصيف عام لشكل الأهزوجة، واستعراض أهزوجة أوف مشعل في أكثر من صيغة.

مئة عام من الموسيقى العربيّة – حلقة7 – ماري جبران.

تناول فيه تعريفًا بالمطربة اللّبنانيّة الأصل “ماري جبران” 1909-1956، وتعليقًا مفيدًا على وصلة من مقام العشّاق (النّهوند) تضمنّت:

1- دولابًا وموشّح لمّا بدا يتثنّى لعبد الرّحيم المسلوب – 2- تقاسيم مرسلة للقانون وليالي مرتجلة – 3- دور إن عاش فؤادك من عصر النّهضة.

مئة عام من الموسيقى العربيّة – حلقة10 – الموّال.

مع المطرب الشّيّخ سيد الصّفتي  1867-1939 برفقة عازف القانون عبد الحميد القضابي. ثلاثة مواويل: 1) موّال: قم في دجى الليل – مقام سيكاه 2) موّال: الليل أهو طال – مقام راست 3) موّال: يا بدر التّمّ الجميل – مقام جهاركاه.

مئة عام من الموسيقى العربيّة – حلقة9 – القصيدة والموال.

الحلقة رقم 9 وفيها شرح عن شكل القصيدة على ضرب الوحدة وتواترها مع لازمة العواذل. كذلك فيها شرح عن الموّال المرسل والمثال من صوت المطرب الشّيخ سيّد الصّفتي 1867-1939\مصر. القصيدة بعنوان: تذلّل لمن تهوى – والموّال بعنوان: يا دايق النّوم.

مئة عام من الموسيقى العربيّة – حلقة12 – سيّد الصّفتي.

مئة عام من الموسيقى العربيّة، مع د. هيّاف ياسين، الحلقة رقم 12 في حزيران 2013. تتناول الحلقة: القصيدة على ضرب الوحدة بعنوان “تذلّل لمن تهوى فليس الهوى سهل” لسلطان العاشقين عمر بن الفارض (1181-1235) من مقام البيّاتيّ، بحسب أداء الشّيخ سيّد الصّفتي  بالإضافة إلى موّال مرسل بعنوان “يا دايق النّوم” من مقام البيّاتيّ.

مئة عام من الموسيقى العربيّة – حلقة11 – عبّاس البليديّ.

“مئة عام من الموسيقى العربيّة”، مع د. هيّاف ياسين، الحلقة رقم 11 في حزيران 2013. تتناول الحلقة: دور عشنا وشفنا من مقام راست الدلنشين، ألحان عبده الحمولي (1843-1901)، من خلال أداء المطرب عبّاس البليدي 1912-1996 برفقة عازف القانون فهمي عوض. يسبق الدّور: 1) تقاسيم مرسلة للقانون 2) ليالٍ مرسلة 3) دور عشنا وشفنا.

مئة عام من الموسيقى العربيّة – حلقة14 – مطر محمّد.

مئة عام من الموسيقى العربيّة، مع د. هيّاف ياسين، الحلقة رقم 14 في حزيران 2013. تتناول الحلقة آلة البزق مع العازف اللّبنانيّ المتميّز مطر محمّد (1939-1995). 3 فواصل، الأوّل تقاسيم مرسلة من مقام النّهوند (مقام العشّاق)، والثّاني عزف أهزوجة قدّك الميّاس من مقام الحجاز، وأخيرًا تقاسيم مرسلة من مقام البيّاتيّ.

مئة عام من الموسيقى العربيّة – حلقة13 – الموشّح.

مئة عام من الموسيقى العربيّة، مع د. هيّاف ياسين، الحلقة رقم 13 في حزيران 2013. تتناول الحلقة: وصلة من الموشّحات في إطار المدرسة الحلبيّة من مقام بيّاتي المحيّر، تبدأ بسماعي محيّر جميل بك، ثمّ ثلاثة موشّحات هي تباعًا: هل على الأستار – خلال العذار – محبوبي قصد؛ وذلك بصوت المطرب الشّيخ صبري المدلّل\حلب\سوريا (1918-2006).

مئة عام من الموسيقى العربيّة – حلقة15 – القصيدة.

تناولت هذه الحلقة قالب القصيدة على ضرب الوحدة، مثال قصيدة “وا دواهي العيون”، من مقام بيّاتيّ بصوت المطرب: عبد الحيّ حلمي أفندي (1857-1912) والمطرب الشّيخ يوسف المنيلاويّ  (1847-1911).

ميديا (مكتوب ومرئيّ)؛

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *